منوعات

الشهر العقاري يجيب عن تساؤلات المواطنين الخاصة بشرط توثيق عقود البيع

أعلن الدكتور جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري، عن شرط توثيق عقود البيع، أنه إذا كان المواطن لديه عقد بيع ابتدائي لعقار مسجل، يمكنه التوجه للشهر العقاري لتحويل هذا العقد إلى نهائي، حتى في حالة وجود الطرف الثاني البائع.

وأضاف ياقوت خلال مداخلة هاتفية في برنامج صباح الخير يا مصر، المذاع على فضائية الأولى: يصبح العقد الابتدائي بين طرفين عقد نهائي مُلزم لكافة الأطراف بما فيها الدولة، بعد توقيع العقد بين الطرفين في الشهر العقاري، بينما يكون العقد مُلزم للطرفين فقط إذا تم توقيعه فيما بينهم فقط.

وأشار إلى إذا توجه المواطن للشهر العقاري بعقد البيع الابتدائي بصحبة البائع أو بتوكيل عنه فقط، يجوز إشهار العقد بدون التوجه للمحكمة، بمعنى أن إجراء توثيق العقد يشترط إما حضور البائع أو توكيل عنه، مشيرًا إلى أنه في حالة عدم وجود البائع أو توكيل منه، يتم تطبيق المادة 35 مكرر من قبل المحكمة، والتي تنص على صدور حكم بصحة ونفاذ العقد لصالح المشتري، ولكن بعد التوجه للشهر العقاري من أجل تأييد الطلب الذي سيتوجه به للمحكمة.

وعن الإشهار في الصحف فقال هذا البند أضافته المادة 35 مكرر المضافة بقانون 186 لسنة 2020، حتى إذا كان هناك اعتراضات بشأن عملية البيع يتم الإعتراف في خلال شهر من تاريخ النشر في أحد الصحف اليومية، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تعتبر بمثابة ضمان وضعه المشرع لضمان صحة البيع في حالة وجود اعتراض، وإذا لم يكن هناك اعتراض يتحول الرقم المؤقت إلى نهائي بعد مرور شهر ويتم تسجيله.

عن سبب اعتراض البعض على التعديلات الجديدة فأوضح نص المادة 35 مكرر تم إضافتها للقانون بسبب وجود نسبة كبيرة من التصرفات العقارية خارج الإطار الرسمي للدولة.

http://https://www.youtube.com/watch?v=KMAAAzZ8UBg&feature=emb_logo

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى