اخبار مصر

الصحة تطلق حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

أطلقت وزارة الصحة والسكان، الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال للمصريين وغير المصريين “المقيمين على أرض مصر”، من عمر يوم حتى 5 سنوات بالمجان لمدة 4 أيام، خلال الفترة من الأحد الموافق 28 فبراير حتى الأربعاء 3 مارس.

 

مرض شلل الأطفال

يصيب مرض شلل الأطفال من هم دون سن الخامسة، وقد يصيب البالغين ومن لم يتموا تطعيمهم أو قليلي المناعة أيضا، والفيروس غالبا لا يكون له أعراض وينتشر سريعا، وهذا الفيروس من الممكن أن يصيب 5% إلى 10%.

وفي عام 1988 انخفضت حالات شلل الأطفال بنسبة تفوق 99%، من 000 350 حالة إلى 1604 حالات أبلغ عنها في عام 2009، وفي عام 2010 توطن شلل الأطفال في أربعة بلدان في العالم هي أفغانستان والهند ونيجيريا وباكستان.

هو مرض شديد العدوى يسببه فيروس يهاجم الجهاز العصبي يدخل جسم الإنسان عن طريق الفم أحيانًا ويتكاثر في الأمعاء ويتسبب في الإصابة بالشلل.

ومن الممكن أن يتطور الأمر للوفاة أحيانًا بسبب إصابة العضلات المسؤولة عن التنفس بالشلل، وقتل هذا الفيروس الكثير ممن أصيبوا به قبل ظهور اللقاح.

وينتقل الفيروس  من الشخص المصاب إلى الشخص السليم عبر الاحتكاك المباشر

أنواع اللقاح 

يوجد نوعان من اللقاح وهما المقتول Inactivated Polio Vaccine –IPV والفموي Oral polio vaccine- OPV ، فالأطفال يجب أن يحصلوا على جرعات من الـ (IPV) في عمر شهرين وجرعة في عمر 4 أشهرو جرعة من عمر 6-8 أشهر وجرعة منشطة في عمر 4-6 سنوات.

ويمكن أن يتلقح به البالغون الذين يسافرون إلى المناطق الموبوءة أو العاملون في المختبرات الخاصة بهذا المرض، والعاملون الصحيون الذين لهم احتكاك مباشر بالمرضى، وتأخذ هذه الفئات اللقاح على 3 جرعات، الجرعة الأولى في أي وقت، والجرعة الثانية بعد الأولى بشهر أو شهرين، والجرعة الثالثة بعد الثانية بـ6 أشهر إلى 12 شهرًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى