اخبار مصر
أخر الأخبار

عضو الفريق البحثي للقاح أكسفورد: نخطط لإنتاج 4 مليارات جرعة هذا العام

قال الدكتور أحمد محمود سالمان عضو الفريق البحثي للقاح أكسفورد ومدرس علم المناعة وتطوير اللقاحات، إن لقاحات فيروس كورونا المستجد المنتجة مؤخرا انتهت من المراحل الثلاث للتجارب السريرية، مشيرًا إلى أن لقاح أكسفورد أجرى تجاربه على 24 ألف متطوع في المرحلة الثالثة، ونتج نتائج البحث وبدأ استخدامه في شهر يناير الجاري.
وأضاف في تصريحات عبر تطبيق “زووم”، ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، الذي يقدمه الإعلامي حسام حداد والإعلامية جومانا ماهر، أنه يتميز ببعض السمات التي تجعله في صدارة اللقاحات المتاحة، إذ أنه من المتوقع أن يكون من أكثر اللقاحات سهلة التوزيع والاستخدام في العالم، كما أن طريقة إنتاجه ونقله وتخزينه على تحتاج إلى لوجستيات معقدة كما هو الحال في اللقاحات الأخرى، على غرار لقاحي فايزر وموديرنا.
وتابع: “بعض اللقاحات تستخدم تقنية لقاح أكسفورد لإنتاج لقاحات تعالج أمراض مناعية وجينية وهو ما سهل إمكانية إنتاج جرعات ضخمة جدا من اللقاح، وخلال العام الحالي فإن أسترازينيكا تخطط لإنتاج 4 مليارات جرعة خلال العام الحالي بمعدل يبلغ مليار جرعة كل 3 أشهر، وهو ما سيؤثر بشكل كبير على السيطرة على الوباء”.
وأردف، لقاح أكسفورد ينتج فاعلية وحماية عالية تصل إلى نسبة 100% في منع الأعراض الشديدة وما يتراوح بين 70% إلى 90% لمنع العدوى وهي نسبة الحماية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى