اخبار مصر
أخر الأخبار

مبادرة 100 مليون صحة للكشف عن فيروس سي تغطي أغلب محافظات الجمهورية

عرض برنامج “صباح الخير يا مصر”، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، و يقدمه الإعلامي محمد الشاذلي والإعلامية هدير أبو زيد والإعلامية دينا شرف، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان ” مبادرة 100 مليون صحة للكشف عن فيروس سي تغطي أغلب محافظات الجمهورية”.
وحصل 90 مليون مواطن مصري على الخدمات الطبية التي تقدمها المبادرة المعنية بالقضاء على فيروس سي والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية، وتستعد الوزارة للحصول على الإشهاد الدولي لخلو مصر من الفيروسات الكبدية، بعدما كانت من الدول الأعلى عالميا في انتشار الفيروس بين المواطنين.
وشملت المبادرات الرئاسية إنهاء قوائم الانتظار للحالات الحرجة والعاجلة، حيث إن معدل الانتظار لإجراء التدخلات الجراحية في عام 2018 كان 3 أشهر يتم خلالها إجراء 9 تدخلات جراحية، بينما وصل معدل الانتظار في عام 2020 إلى أسبوع واحد فقط يتم خلاله إجراء 11 عملية جراحية للمرضى.
وتم إجراء مسح طبي لـ50 مليون مواطن ضمن الكشف المبكر عن الأمراض غير السارية وتقديم العلاج لـ1.8 مليون مواطن مريض سكر و10 مليون مواطن مرضى ضغط، فيما تم اكتشاف 19% من المواطنين ذوي معدل مر تفع لضغط الدم ودون تاريخ مرضي و3.7% من المواطنين مصابين بارتفاع نسبة السكر في الدم.
ووصل إجمالي تكلفة المبادرة للقضاء على فيروس سي والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية 4 مليارات جنيه، من بينهم 2.5 مليارات جنيه تكلفة المسح و1.5 مليار جنيه تكلفة العلاج خصوصا أن المبادرة ساهمت في إعفاء الدولة من تحمل تكلفة علاج المرض ومضاعفاته التي تصل سنويا إلى 64 مليارات جنيه وحماية 150 ألف فرد من الإصابة السنوية المعتادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى