أهل الفن

مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة يختار المخرجة الفلسطينية نجوى نجار لتكريمها

اختارت إدارة مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة المخرجة والكاتبة الفلسطينية نجوى نجار، لتكريمها فى حفل ختام دورته الخامسة التى تعقد فى الفترة من 28 مايو إلى 3 يونيو المقبل، باعتبارها تمثل نموذجا لإبداع الجيل الجديد من المخرجات فى السينما العربية.
تلقت نجوى نجار تعليمها فى الولايات المتحدة الأمريكية، وحصلت على درجة الماجستير فى إنتاج الأفلام، وفى عام 2000 أسست فى فلسطين شركة أفلام Ustura.
بدأت نجوى مسيرتها السينمائية من خلال الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة وشاركت بها فى العديد من المهرجانات الدولية، حتى قدمت فيلمها الروائى الطويل الأول “المرّ والرمان”عام 2009، فيما حصد فيلمها الثانى “عيون الحرامية” عام 2014 جائزة أفضل إخراج من مهرجان كالكوتا السينمائي، وكذلك جائزة الهرم الفضى لأفضل ممثل من مهرجان القاهرة السينمائى الدولي، وترشح لتمثيل فلسطين فى حفل جوائز الأوسكار عام 2015 عن فئة أفضل فيلم أجنبى كما ترشح أيضا لجوائز الجولدن جلوب.
واستمر نجاح نجوى نجار بفيلمها “بين الجنة والأرض” الذى عرض عام 2019 بالمسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى وحصد جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو كما رشح لجائزة افضل فيلم اجنبى فى الجولدن جلوب والأكاديمية الأوروبية للأفلام وحصل على العديد من الجوائز. وفى عام 2020 أصبحت نجوى نجار عضوا في الأكاديمية الأمريكية لفنون السينما والعلوم (الأوسكار).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى