أهل الفن

” مهرجان سينيمانا 2″ يلغي حفل ختامه على شاشة سكوب احترامًا لما تعرض له أهلنا في فلسطين

احتراما لمشاعر أهلنا في دولة فلسطين الحبيبة وتضامنا مع قضيتهم العادلة والتي تعتبر قضية كل عربي مسلم، ارتأت اللجنة العليا لمهرجان سينيمانا للفيلم العربي في نسخته الثانية والذي ينظمه الاتحاد العام للفنانين العرب من خلال فرعه بسلطنة عمان عبر المنصة الإلكترونية أن تلغي حفل الختام المزمع اقامته اليوم “الخميس” على شاشة تلفزيون “سكوب” التي رحبت أن يكون الحفل الختامي يبث مباشرة عبر شاشتها من دون شروط، وهذا أن دل فأنه يدل على مدى الدعم الكبير التي تقدمه “سكوب” للفنانين والمبدعين العرب في ظل الأوضاع التي نعيشها حاليا.

 

وفي هذا الصدد، وجه مدير المهرجان د. خالد الزدجالي كلمة شكر للقائمين على تلفزيون “سكوب” بدولة الكويت وعلى رأسهم رئيسة مجلس ادارة القناة الاعلامية القديرة فجر السعيد على موافقتهم الغير مشروط بعرض حفل الختام على شاشتهم، منوها أن الوضع الحالي لايتحمل ذلك بعد أن تعرض أخواننا وأهلنا في فلسطين لهجوم عدواني من المحتل الصهيوني وراح بسببه العديد من الشهداء.

كما ثمن د. الزدجالي الجهود التي قام بها مدير المركز الإعلامي الصحفي القدير مفرح الشمري في دولة الكويت لترتيب للحفل وبثه مباشرة على الهواء، موضحا انها جهود مقدرة ولكن اللجنة العليا ارتأت أن يكون إعلان النتائج مختصرا من خلال إذاعة ” مسقط FM” التي خصصت حلقة خاصة بعنوان “سهرة سينيمائية” استضافت فيها مدير المهرجان د. خالد الزدجالي وعدد من المداخلات الهاتفية المسجلة لبعض المشاركين في المهرجان بالإضافة الى مشاركات من أعضاء لجنة تحكيم فئات المسابقة في المهرجان.

وأشار د. الزدجالي في استضافته بإذاعة مسقط Fm إلى أن باب المشاركات في النسخة الثانية وصلت الى اكثر من 131 مشاركة في مختلف فئات مسابقة المهرجان ( أفلام روائية قصيرة – أفلام تسجيلية – أفلام تحريك ) وهذا الرقم حملنا في اللجنة العليا مسؤولية كبيرة لانه يدل على ثقة المشاركين في اهداف المهرجان ونوعيته لأنه أول مهرجان سينيمائي في الشرق الأوسط ينظم عبر المنصات الإلكترونية بسبب جائحة كورونا، مشيرا أن هذا النجاح ليس مجهود شخص واحد فقط وأنما مجموعة أشخاص وهم المستشار الإعلامي د.عمر الجاسر من المملكة العربية السعودية ومدير المركز الإعلامي الصحفي القدير مفرح الشمري من دولة الكويت والمدير الفني للمهرجان فاطمة السالمية ومعها محمد الكومي من سلطنة عمان، هؤلاء حرصوا وتعاونوا معي على تقديم مهرجان سينيمائي في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم لشغل أوقات فراغ الشباب والمبدعين في صناعة الافلام السينيمائة بشئ مفيد يعود عليهم بالنفع ولذلك كان مهرجان سينيمانا للفيلم العربي الذي يحتضنه اتحاد العام للفنانين العرب من خلال مكتبه بسلطنة عمان.

 

وشكر مدير المهرجان د. خالد الزدجالي جميع وسائل الاعلام المرئية والمسموعة المقروءة والمنصات الإلكترونية ومواقع الأخبار في كل الدول العربية على تسليط الضوء على النسخة الثانية من مهرجان سينيمانا للفيلم العربي متمنيا للجميع كل نجاح وتوفيق في خدمة الفن والفنانين .

 

يذكر أن إدارة المهرجان قد اختارت لجنة تحكيم متخصصة لجميع فئات المسابفة بالمهرجان وهي:

لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية القصيرة الكاتب والناقد د. عبدالله أبو عوض “المغرب”، المخرج التقي عبدالحي صالح “موريتانيا”، المخرج فطيس بقنة “السعودية”، المخرج فايق جرادة “فلسطين” .

بينما لجنة التحكيم للفيلم الروائي القصير تكونت من الفنانة مادلين طبر “لبنان”، الفنانة شمعة محمد “سلطنة عمان”، المخرج خميس مجدلاوية” الأردن”، الفنانة والمنتجة خدوجة صبري “ليبيا”.

 

أما لجنة التحكيم لأفلام التحريك تكونت من : المخرج محمد غزالة “مصر”، مخرج وصانع أفلام أنيميشن يوسف البقشي ” دولة الكويت”، المخرج السينمائي د. مصطفى الشوكي “العراق”، المخرج والكاتب عبدالله البطاشي “سلطنة عمان”.

وجاءت نتائج النسخة الثانية من مهرجان سينيمانا للفيلم العربي على النحو التالي:

• الفائزين بفئة الأفلام الروائية القصيرة :

1. “الموجه الأخيرة” للمخرج المصطفى فرماتي

جائزة الفنان محمود ياسين لأفضل فيلم روائي قصير “المغرب”

2. “الناجي الأخير ” للمخرج عبدالواحد الهنائي جائزة لجنة التحكيم “سلطنة عمان”

3. “عبور” للمخرج سلمان يوسف شهادة التقدير للتميز والإبداع “البحرين”

4. “حياة بالقطارة” للمخرج خميس حسان المصري جائزة لجنة التحكيم
” فلسطين” .

 

• الفائزين بفئة الأفلام التسجيلية:

1. “الذهب الأبيض” للمخرج حميد العامري ، جائزة المنتج السينمائي الكويتي يوسف العميري لأفضل فيلم تسجيلي “سلطنة عمان”.

 

2. ” أبو ناصر” للمخرجان سعيد وحسن الجيراني جائزة لجنة التحكيم “السعودية”.

3. “توشريت” للمخرج عامر أبوحسيبه شهادة التقدير للتميز والإبداع “مصر”.

 

• الفائزين بفئة أفلام التحريك:

1. ” ذكريات مارا” المخرجة ود الحجاجي،جائزة جامعة عفت لأفضل فيلم تحريك “السعودية”.

2. “بذرة” المخرج عدي عبدالكاظم جائزة لجنة التحكيم ” العراق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى