منوعات

نغوزي أول إفريقية تتولي رئاسة المنظمة العالمية للتجارة

ينتظر أن يعلن خلال الساعات المقبلة تولي الخبيرة الاقتصادية النيجيرية نغوزي أوكونجو – إيويلا رئاسة المنظمة العالمية للتجارة كأول امرأة وإفريقية في هذا المنصب بدعم إفريقي وأوروبي.

منذ تأسيسها في 1995، تولى رئاسة منظمة التجارة العالمية 6 شخصيات، من بينها 3 أوروبيين ونيوزيلندي وتايلاندي وبرازيلي، مما أدى إلى تزايد ارتفاع الأصوات المحتجة مؤخرا على إقصاء الأفارقة من هذه الوظيفة.

تولت نغوزي أوكونجو – إيويلا، البالغة من العمر 66 عاما والتي تعتبر رمزا هاما من رموز نيجيريا لاسيما في أوساط الحركة النسوية، وزارة الاقتصاد مرتين في بلادها، بالإضافة إلى وزارة الخارجية لفترة قصيرة. وعملت في البنك العالمي ابتداء من العام 1982 لمدة 25 عاما.

في 2012، فشلت، نغوزي الحائزة على شهادات عالية في الاقتصاد في جامعتي هارفارد وماساتشوسيتس الأمريكيتين، في الوصول إلى رئاسة هذه المؤسسة المصرفية الأممية أمام منافسها الكوري الجنوبي جيم يونغ كيم.

وعندما بدأت تتردد الأخبار عن إمكانية توليها رئاسة المنظمة العالمية للتجارة، راجت انتقادات مفادها أن الخبيرة النيجيرية تفتقد إلى الخبرة في مجال التجارة الخارجية، فردت بالقول “لقد عملت طيلة كل حياتي في مجال السياسات التجارية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى